ما الذي يجب أن يعرفه الرجل والمرأة عن الممارسة الجنسية؟

بقلم : إبراهيم يعقوب

عدد مرات القراءة : 29186

 

ما الذي يجب أن يعرفه الرجل والمرأة
عن الممارسة الجنسية؟

لماذا هذا الموضوع وأهميته ؟

1- الجنس من أهم أسباب المشاكل في العلاقات الزوجية، وفى أغلب الحالات يكون الجنس هو المشكلة الأساسية بين الزوجين، لكنهما يضعا التركيز على مشاكل أخُرى هى في الحقيقة ناتجة عن عدم التوافق الجنسي بينهما. ولو توصلا لحل المشكلة الأساسية وهى العلاقة الجنسية لذابت المشاكل الأخرى، ونظراً لأن الموضوع حساس للزوجين وكشرقيين نشعر بالخجل من الحديث عن الجنس ومشكلاته، لذا نهتم ونركز على المشاكل الأخرى ونهمل المشكلة الأساسية.

2- أيضاً لأن الجنس من أقوى الدوافع الإنسانية والعلاقة الجنسية ليست هامشية في الزواج. ولا نستطيع القول"مادام كل شي يسير على ما يرام ما عدا الجنس فقط فيه مشاكل يمكن أن الأمور تسير بصورة طبيعية" ... هذا لا يمكن أن يحدث لأن الدافع الجنسي قوي جداً في الإنسان وبالتالي لا يصلح أن تُُترك فيه مشاكل بلا حلول.

 

هناك أسباب كثيرة تسبب المشاكل الجنسية أهمها الجهل :

والجهل يسبب مشاكل كبيرة في العلاقة الزوجية. فقد يكون الزوجين ليست لهما الفكرة الصحيحة عن الجنس، أو أحدهما غير فاهم أبعاد الجنس الممارسة الجنسية. والرجل يحتاج أن يتعلم أكثر من المرأة، خاصة قبيل الزواج لأنه أحياناً الممارسة الجنسية بغير دراية كافية في الأيام الأولى للزواج، تسبب جروح نفسية قد تستمر العمر كله، وقد يتطلب الأمر سنوات طويلة لمعالجتها.

 

ماذا يجب أن يعرفه الرجل ؟

1- قد يظُن الرجل أن هذا الجنس يحدث بطريقة تلقائية مثل الأكل والشرب، ولا يحتاج معلومات؛ وبالفعل الجنس تلقائي وأمر جذاب، وإذا فقد تلقائيته يفقد الكثير. ولكن أن يأتي الزوج للعلاقة الجنسية بدون أية معلومة مسبقة، ويتخيل أن كل الأمور ستتم بطريقة طبيعة وسيفهم ويتعلم من الممارسة، غالباً ما سيكون هناك تصرفات غير سليمة.

2– الكثيرون من الأزواج لا يعرفون (وأحياناً بعض الزوجات لا تعرفن) أن الزوجة من المُمكن تصل إلى مرحلة الشبق "أقصى شبق" "orgasm" (رعشة أو هزة الجماع عند المرأة وهي أقصى نشوة). وأن دور الزوج بالدرجة الأولى أن يساعد زوجته لتصل إلى هذه المرحلة.

3- البعض لا يعرف عن المداعبة الأولية، وأهميتها بالنسبة للزوجة، وأنه بدونها صعب جداً على الزوجة أن تصل إلى أقصى نشوة. كذلك لأبد أن يعرف الزوج ضرورة التدرج في المداعبة، قد يكون هذا غير هام بالنسبة للزوج، وبعض الأزواج يبدأ بالمناطق التي حساسيتها الجنسية عالية رغبة منه في أن تتحرك الأمور بسرعة لكن هذا بالطبع يسيء جداً للمرأة.

أيضاً الجو العاطفي والمشاعر والأحاسيس التي تسبق العلاقة الجنسية بساعات، والتي دورها محدود جداً بالنسبة للرجل، وقد لاتحمل أي معنى له، لكنها هامة جداً بالنسبة للمرأة. لذلك من المفضَّل للرجل أن تكون كلماته وتصرفاته مع زوجته عاطفية ويهيء جو شاعري لأن هذا يساعد المرأة على الصعود.

أيضاً يجب أن يعرف ويفهم الاختلافات الطبيعية بين الرجل والمرأة، فلا يشعر أنها مختلفة عنه أوأنها بطيئة أو هناك شي خطأ، بسبب عدم درايته أن هذا هو الطبيعي للمرأة فيريدها أن تُسرع، وبالتالي يسبب لها أضرار نفسية كبيرة.

4- منحنى الاستثارة : ببساطة الرجل يُستثار من مرحلة اللا استثارة إلى أقصى نشوة بسرعة من 3:2 دقائق، في حين أن المرأة لكي تصل من مرحلة اللا استثارة إلى أقصى نشوة تأخذ حوالي من 20:15 دقيقة، وهذا فرق كبير ... هو يتحرك بسرعة جداً، في حين أن زوجته عندما تبدأ في التحرك يكون هو قد أنتهي، وأصبح ليست لدي أية رغبة أو دافع في استمرار الممارسة الجنسية، فإذا لم يكن مُدرك لهذه الحقيقية تكون كارثة، لأن الزوجة في هذا الوقت تشعر وكأنها آله أستخدمها ثم ألُقاها جانباً، كذلك بعد الوصول إلى القمة لكي ترجع إلى مستوى الصفر تحتاج المرأة إلى وقت من 7:6 دقائق، بينما الرجل يرجع إلى الصفر في عدة ثواني.

5- يحتاج الرجل أن يعرف المناطق الحساسة جنسياً في المرأة ودرجة حساسيتها، لكي يبدأ من الأقل إلى الأكثر. بعض الرجال يعرفون عن منطقة أو أثنتين ولا يعرفون عن عضو أسمه "البظر" والذي في حساسيته يشبه القضيب بالنسبة للرجل، وفيه أقصى متعة وأنه أكثر حساسية من أي منطقة أخرى.

6- وأن يعرف عن فض غشاء البكارة وأوضاع الجماع، وهنا لا نقصد أن يطلق العنان لشهواته وأن يتعلم مع أخُريات قبل الزواج (الزنا) ولكن نقصد بالتعليم أي المعرفة النظرية حتى لا يتصرف بأسلوب خاطئ ولا سيما في بداية الزواج، ويسبب ألم للزوجة وهذا الألم ذكراه وقد تستمر "خبرة الألم" مدة طويلة، وتستمر العلاقة الجنسية بالنسبة لها علاقة مؤلمة وغير مستحبة على الإطلاق.

 

ماذا يجب أن تعرفه المرأة ؟

على الأقل بعض الأمور وليس بالكثرة مثل الرجل، حتى لا تشعر أنها غير طبيعية أو أن زوجها غير طبيعي ... فلا تظُن أنها بطيئة أو أنه سريع جداً. لذلك لأبد أن تعرف عن طبيعتها كامرأة وما ذكرناه عن منحنى الاستثارة (النقطة رقم 4)، وما الذي يستثير الرجل وكيف تداعبه، فلا تكون سلبية 100% في العلاقة الجنسية ... أيضاً من المهم أن تعرف المرأة عن وسائل منع الحمل، لأن هذا له تأثير كبير عليها وعلى دافعها الجنسي بعد الزواج.

 

| More
اضف رأيك في هذه المقالة إضافة تعليق . . . . عدد التعليقات (4)

 

 

2010-08-04 : التاريخ
merci
الاسم : faryal

: التعليق

mawdo3 rai3 3ilmi wtakafi lazim kol insan jahil fi sex ytali3 fi hadihi lmawadi3 kay la yrlate wyoka3 fi lharam

2009-10-08 : التاريخ
كلام منطقي
الاسم : Jaberino

: التعليق

الموضوع ثقافي وعلمي ونفسي وليس به اي احراج بالعكس شكرا لكم..

2009-06-29 : التاريخ
اهمية ازالة الخوف من
الاسم : samer salam

: التعليق

ان الخوف الذي يتولد الرجل عن ليلة الدخلة ما هوالا الوهم في داخل نفسه فاذا كان متفاهما مع زوجته سوف تزول كل تلك الهواجس

2009-06-15 : التاريخ
حفاظا علي التقاليد
الاسم : خالد المصري

: التعليق

ة اننا ففي مجتمع ديني يحافظ علي عدم الاباحة في مثل هذا الكلام لذا يجب علي ولي الامر مخاطبة الابناء وشكرا

 

 

الاسم *
البريد الالكتروني *
عنوان المشاركة *
تفاصيل المشاركة *
 
  • جميع الحقول مطلوب ملأها
  • لا ترسل رأيك اكثر من مرة لتقليل المدة المطلوبة لمراجعة الاراء
  • التعليقات المرسلة قد تستغرق 48 ساعة لتقرير نشرها

 

ارسل لصديقارسل لصديق

 

 

 

Untitled Document
 
 
 
   
 
 
   
   
   
   

الصفحة الرئيسية | حرية | قبل الزواج | حياة زوجية | صحة جنسية | خلف الستار | تربية جنسية | ميديا | اتصل بنا

جميع حقوق النشر محفوظة لحياة المحبة - مصر © 2009