ختان الإناث بين العلم والدين والقانون2

بقلم : أ. مراد عزيز

عدد مرات القراءة : 15604

 

ختان الإناث بين العلم والدين والقانون2

بعد أن عرفنا أن حوالي 97% من الإناث في مصر بين سن 15 و49 سنة قد أُجرِيَت لهن عملية الختان فالسؤال الهام الذي يفرض نفسه بقوة هو:

هل يؤثر الختان على البرود الجنسي؟

وكيف يتعامل الزوج مع زوجته المختتنة؟

وللإجابة عن هذا السؤال لابد لنا أن نعرض لأنواع الختان المختلفة والتي تمارس في مصر وهي

خمسة أنواع كما يلي :ـ

انظر للصورة المجاورة

 

والأنواع كلها تسبب بروداً جنسياً بدرجات متفاوتة، أقلها النوع الأول والنوع الثاني، ولكن أشدها الأنواع الثلاثة الأخيرة وعلى الأخص النوع الأخير المسمى فرعوني أو سوداني حيث يتم بتر كل الأجزاء التي تحمل الأعصاب الجنسية والتي تسبب النشوة أو المتعة لدى المرأة أثناء ممارسة العلاقة الحميمة.

وعلاج البرود الجنسي الناشئ عن بتر هذه الأجزاء من ناحية الزوج هو بالمداعبة.. وهو أمر طبيعي أثناء ممارسة الحب بين الزوجين حتى في حالة عدم وجود برود جنسي، ولكن في حالة البرود الناتج عن الختان فلابد من أن تطول فترة المداعبة.

وما يثبت أن المداعبة أمر طبيعي ما جاء في سفر التكوين، عندما حدث جوع في الأرض، وذهب إسحق إلى أبيمالك ملك الفلسطينيين، إلى جرار، " وسأله أهل المكان عن امرأته، فقال: هي أختي. لأنه خاف أن يقول امرأتي لعل أهل المكان يقتلوني من أجل رفقة، لأنها كانت حسنة المنظر. وحدث إذ طالت له الأيام هناك أن أبيمالك ملك الفلسطينيين أشرف من الكوة ونظر، وإذا أسحق يلاعب ـ أي يداعب ـ رفقة امرأته .. " ( سفر التكوين 26 : 7 ـ 11 ).

ويؤكد كل من " تيم وبفرلي لاهاي" في كتابهما " روعة الجنس في الزواج" والذي راجعه وقدم له الدكتور القس منيس عبد النور، أن كل الدراسات الجنسية قد أجمعت على أهمية إتاحة وقت كاف للمداعبة. وهذا صحيح ليس في الليلة الأولى فقط بل في كل مرة يمارس فيها الزوجان الحب. ولابد أن يعلم ويتعلم الرجال مدى أهمية هذا الوقت لزوجاتهن واستمتاعهن بالجنس.

ولكن أحياناً يلجأ الأزواج إلى اختصار هذا الوقت نتيجة انفعالهم الجنسي الشديد بسبب النظر لجسد الزوجة. غير أن الأبحاث أكدت أن تحكم الرجل في قذفه يكون أفضل جداً بعد وقت كاف من المداعبة عنه بعد استثارة جنسية سريعة. بالإضافة إلى أنه عندما يتعلم الرجل كيف يوقظ أحاسيس زوجته، فهو يجني لنفسه أيضاً استثارة جنسية شديدة جداً تدفعه إلى مستوى عال جداً من النشوة.

وليس هناك وقت محدد يجب تمضيته في المداعبة، لكنه يتوقف على رغبة الزوجين ومزاجهما الشخصي. غير أنه لا ينجح أبداً بالإسراع فيه، وخاصة مع حالات البروج الناشئة عن الختان. وقد يستغرق في البداية حوالي نصف ساعة وربما مع التجربة والخبرة يتراجع هذا الوقت إلى خمس عشرة دقيقة أو نحو ذلك.

وفي حالات الختان السابقة، قد يلجأ الزوج إلى إثارة زوجته عن طريق المناطق الحساسة الأخرى في جسمها، فليس هناك أسلوب معين لإثارة المرأة جنسياً. فبعض الزوجات تثيرهن مداعبة ثدييهما والبعض لا، بل قد يكون ذلك مثيراً في بعض الأوقات وغير مثير في أوقات أخرى بحسب اختلاف المزاج العاطفي والنفسي للمرأة. لذلك يجب على الزوجة أن تشعر بحرية كاملة في توجيه زوجها سواء بالكلام أو وضع يده حيثما تريد هي أن يداعبها. وعموماً فأن منطقة العنق والكتفين والثديين تعتبر مناطق مثيرة للمرأة.

وباختصار.. فعلى الزوج أن يكون رقيقاً مع زوجته أثناء ممارسة الحب. وأن يكون فناناً طويل البال، وخاصة إذا كانت الزوجة تعاني من ختان ظالم على أي مستوى من المستويات.

وإني أنصح كل زوجين حديثي الزواج، أو حتى قداميِّ المتزوجين، بقراءة كتاب " روعة الجنس في الزواج" والذي سبقت الإشارة إليه، فمن الضروري الحصول على قدر كاف من الثقافة الجنسية الراقية، وهو الأمر الذي يوفره هذا الكتاب الرائع.

 

المراجع:

ـ بشارة ، مرثا. مشكلات البنات. دار الثقافة، 2008.

ـ بولاد، هنري. أبعاد الحب.  مطبوعات الآباء اليسوعيين في مصر، 1987.

ـ حبيب ، صموئيل. موسوعة الثقافة الجنسية. دار الثقافة، 2005.

ـ لاهاي، تيم وبفري.  روعة الجنس في الزواج. ترجمة شريف شاكر، ومراجعة منيس عبد النور. أوغسطينوس لخدمات الطباعة والتوزيع، الطبعة الثانية 1998.

 

 

  • مواقع إلكترونية:

*  موقع (google)  ـ أجوبة الدكتور إيلاف 87 (آخر تحديث الخميس 24 / 7 / 2008)

                       ـ الختان من الجانب الطبي ( آخر تحديث 5 / 7 / 2008 )

 

* موقع ( العربية نت ) ـ  السبت 7 / 6 / 2008 عقوبات بالسجن تصل لعامين وغرامات من 1000 ـ 5000 جنيه ، البرلمان المصري يقر قانوناً يجرم ختان الإناث على عند الضرورة.)

| More
اضف رأيك في هذه المقالة إضافة تعليق . . . . عدد التعليقات (1)

 

 

2010-02-03 : التاريخ
الختان ؟
الاسم : زيد آل عيسى

: التعليق

والله الصراحه حياكم الله على هالجهود الطيبه انا اصلن كنت اجهل معناه الفعلي بس بالاسم اعرف هالشي بس اليوم تنورت من قبلكم مشكورين وماقصرتوا

 

 

الاسم *
البريد الالكتروني *
عنوان المشاركة *
تفاصيل المشاركة *
 
  • جميع الحقول مطلوب ملأها
  • لا ترسل رأيك اكثر من مرة لتقليل المدة المطلوبة لمراجعة الاراء
  • التعليقات المرسلة قد تستغرق 48 ساعة لتقرير نشرها

 

ارسل لصديقارسل لصديق

 

 

 

Untitled Document
 
 
 
   
 
 
   
   
   
   

الصفحة الرئيسية | حرية | قبل الزواج | حياة زوجية | صحة جنسية | خلف الستار | تربية جنسية | ميديا | اتصل بنا

جميع حقوق النشر محفوظة لحياة المحبة - مصر © 2009